We can say that virtual reality technology has recently been seen as a new approach to design, where experiments and research are conducted and directed to develop the architectural design process, such as displaying 3D buildings within the real environment and the possibility of touring within them, as well as displaying virtual archaeological buildings within the real historical site as a means of developing heritage knowledge of archaeological architectural features.
The research aims to clarify the role of virtual reality techniques in the design processes of historical interior spaces to complete archaeological details, and the research is based on studying visual perceptions of these spaces through virtual technology, and using the historical approach and applying it to the state of the space disappearing in question. The study also addresses the breakthrough in digital technology in this field and the most prominent global examples.
ویمکننا القول بأنه یتم النظر لتقنیة الواقع الإفتراضى فی الآونة الأخیرة کنهجٍ جدیدٍ للتصمیم ، حیث یتم إجراء التجارب والأبحاث وتوجیهها لتطویر عملیة التصمیم المعماری،کعرض المبانی ثلاثیة الأبعاد داخل البیئة الواقعیة وإمکانیة التجول بداخلها، وأیضًا عرض المبانی الأثریة الافتراضیة داخل الموقع التاریخی الحقیقی کوسیلةٍ لتطویر المعرفة التراثیة للحیّزات المعماریة الأثریة .
یهدف البحث إلى توضیح دور تقنیات الواقع الإفتراضى فى عملیات تصمیم الحیزات الداخلیة التاریخیه لاستکمال تفاصیل أثریة، ویقوم البحث على دراسة التصورات البصریّة لتلک الحیّزات من خلال التکنولوجیا الإفتراضیّة ، والإستعانه بالمنهج التاریخى وتطبیقه على حالة الحیّزات المندثرة موضوع الدراسة . کما تتناول الدراسة الطفرة التى حققتها التکنولوجیا الرقمیة فى هذا المجال وأبرز الأمثلة العالمیة .
- · الکتب والرسائل العلمیّة والأبحاث المنشورة:
أشرف جعفر (2004)، إستخدام تقنیات الواقع الإفتراضى فى التسجیل الأثرى ثلاثى الأبعاد التفاعلى للمقاابر الفرعونیّة، ورقة علمیة، مجلة البحوث الهندسیة، العدد الثانى، کلیة الهندسة، شبرا .
أشرف جعفر (2005)، إستخدام أسالیب النمذجة عن طریق الصور فى التجسید ثلاثى الأبعاد لمواقع تراث العمارة الإسلامیة بمدینة القدس المحتلّة ، مجلة البحوث الهندسیة، کلیة الهندسة، شبرا .
أیمن عبد الفتاح، (1997)، الإرتقاء بالمناطق المتدهورة (المناطق التاریخیة) – تطویر عملیّات وبرامج الحفاظ والإرتقاء بالمنطقة التاریخیة – منطقة الحاکم بأمر الله بالقاهرة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم العمارة، کلیة الهندسة بشبرا، جامعة بنها.
جمال الغیطانى (2008)، إستعادة المسافرخانة – محاولة للبناء من الذاکرة ، الطبعة الثانیة، القاهرة، دار الشروق.
عبد الرحمن المغربى/ (2011)، الموروث الثقافى فى فلسطین والتحدیات والمسئولیة المجتمعیّة فى الجامعات فى مواجهتها، مؤتمر المسئولیة المجتمعیه للجامعات الفسطینیة ، جامعة القدس المفتوحة.
عاصم محمد رزق) ١٩٩٦(، علمالآثار: بینالنظریةوالتطبیق، القاھرة: مکتبة مدبولی.
لورد لیتون – ترجمة صبرى الفضل (1990)، آخر أیام بومبى، روائع الأدب العالمى للناشئین، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، ص. 5 . www.books4all.net .
لؤى مضر الشریف، الواقع الإفتراضى وإمکانیّة تطبیقه فى البیئة العمرانیة الفلسطینیة، رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا فى هندسة العمارة ، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین، 2012م.
-
Barber, D. and Mills, J.; (2007), 3D Laser Scanning for Heritage: Advice and guidance to users on laser scanning in archaeology and architecture, London: English Heritage Organization, http://www.english-heritage.org.uk
Kalay, Y.; Kvan, T.; and Affleck, J. (Ed.),(2008),New Heritage: New Media and Cultural
Heritage, New York: Routledge.
Anderson, E. F.; McLoughlin, L.; Liarokapis, F.; Peters, C.; Petridis, P.; de Freitas, S. (2009), Serious Games in Cultural Heritage, VAST-STAR, 10th VAST Internaonal Symposium on Virtual Reality, Malta, pp. 29-48
- · المجلّات أوالمقالات المسلسلة من المواقع الإلیکترونیة:
http://www.khayma.com/education-tecnology/tch.html
http://www.ergo-eg.com/ppt/2vrb.pdf
http:// www.amarna3d.com/
مجلة ذاکرة مصر، العدد 18،یولیو 2014، مکتبة الأسکندریّة